منتديات الامبراطوره لمار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بكم بالمنتدى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» معــــ رائعة ـــاني
صور من الأذية باللسان Icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 1:37 pm من طرف رومانس

» بدون موضوع
صور من الأذية باللسان Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 24, 2009 6:10 am من طرف رومانس

» حديث قدسي'! تقشعر له الأبدان
صور من الأذية باللسان Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 24, 2009 6:06 am من طرف رومانس

» 乀♥乀 هـــايدي فتــاة الجــبال
صور من الأذية باللسان Icon_minitimeالأحد فبراير 22, 2009 7:14 pm من طرف فهـKAKAـودي

» يا أعضاء ياعسل ترى فهوووووووووودي وصل
صور من الأذية باللسان Icon_minitimeالأحد فبراير 22, 2009 7:03 pm من طرف فهـKAKAـودي

» عجوز تشرحـ معنى الحب ......
صور من الأذية باللسان Icon_minitimeالأحد فبراير 22, 2009 6:58 pm من طرف فهـKAKAـودي

» صرصور ...يتغزّل!!!!!عنجد كتير حلوة
صور من الأذية باللسان Icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2009 11:49 am من طرف رومانس

» العيلة !!!!!!!!!!!!!!!
صور من الأذية باللسان Icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2009 11:44 am من طرف رومانس

» الحب والخيانة
صور من الأذية باللسان Icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2009 9:21 am من طرف صديق صادق

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمود
صور من الأذية باللسان I_vote_rcapصور من الأذية باللسان I_voting_barصور من الأذية باللسان I_vote_lcap 
غااالية
صور من الأذية باللسان I_vote_rcapصور من الأذية باللسان I_voting_barصور من الأذية باللسان I_vote_lcap 
مجدي
صور من الأذية باللسان I_vote_rcapصور من الأذية باللسان I_voting_barصور من الأذية باللسان I_vote_lcap 
السفر برلك
صور من الأذية باللسان I_vote_rcapصور من الأذية باللسان I_voting_barصور من الأذية باللسان I_vote_lcap 
الهوى سلطان
صور من الأذية باللسان I_vote_rcapصور من الأذية باللسان I_voting_barصور من الأذية باللسان I_vote_lcap 
ولهانه فيك
صور من الأذية باللسان I_vote_rcapصور من الأذية باللسان I_voting_barصور من الأذية باللسان I_vote_lcap 
رومانس
صور من الأذية باللسان I_vote_rcapصور من الأذية باللسان I_voting_barصور من الأذية باللسان I_vote_lcap 
احلام مؤجله
صور من الأذية باللسان I_vote_rcapصور من الأذية باللسان I_voting_barصور من الأذية باللسان I_vote_lcap 
دلوعة همسات
صور من الأذية باللسان I_vote_rcapصور من الأذية باللسان I_voting_barصور من الأذية باللسان I_vote_lcap 
yahia
صور من الأذية باللسان I_vote_rcapصور من الأذية باللسان I_voting_barصور من الأذية باللسان I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 81 بتاريخ الإثنين نوفمبر 11, 2024 5:29 am

 

 صور من الأذية باللسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غااالية

غااالية


المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 17/11/2008

صور من الأذية باللسان Empty
مُساهمةموضوع: صور من الأذية باللسان   صور من الأذية باللسان Icon_minitimeالثلاثاء يناير 13, 2009 4:25 am



أيّها الناس، اتّقوا الله تعالى حقَّ التقوى.

عبادَ الله، إنّ مِن خُلُق المؤمنِ حبَّ الخير لإخوانِه المؤمنين، فهو يحِبّ لهم الخيرَ أين كانوا، ويكره لهم الشرَّ حيث كانوا، يحِبّ لهم الخيرَ كما يحبّ لنفسه، ويكره لهم الشرَّ والأذى كما يكرَه لنفسه؛ ولذا يقول النبيّ : ((لا يؤمِن أحدُكم حتى يحِبَّ لأخيه ما يحبّه لنفسه))، هكذا الإيمان الصادِق الحقيقيّ. وبضدّ هذا ـ والعياذ بالله ـ من يؤذون المؤمنين ويلحِقون الضرر بهم، وهذا الأذى يكون تارةً بالقول وأخرَى بالفعل، وقد ذمَّ الله من يؤذي المؤمنين ويعرِّضهم للأذى بقوله: وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا [الأحزاب:58].

أيّها المسلم، فمن أنواعِ الأذى ما يؤذي به بعضُ الناس إخوانَه المسلمين بأقواله، فمن تلك الأذيّة التي يؤذيهم بلسانه بأن ينسِب لهم باطلاً، ويقول عليهم زورًا وبهتانًا، يحكم عليهم بالفِسقِ وهو لا يعلم، وربما كفَّرهم ـ والعياذ بالله ـ بغير رويَّةٍ ولا بَصيرة ولا تأمّلٍ ولا نظر في العواقب، وإنما يطلِق الكلِمات لا يزن لها وزنًا، ولا يقيم لها شأنًا، إنما هي ألفاظٌ يذكُرها بلِسانه، ولا يتصوَّر هذا القائل مدَى خطورتها وضرَرَ إثمها على المسلم، ولذا يقول محذِّرًا لنا من ذلِك أنّ مَن قال لأخيه: يا عدوَّ الله أو يا كافر وليس كذلك إلا حارَ عليه، أي: إلا رجَع عليه مثل ما قال. فليحذرِ المسلم أن يطلقَ الكلمات من غير أن يزِن لها وزنًا، وليتثبَّت فيما يقول، والله محاسبُه عن ألفاظه، مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ [ق:18].

يؤذي المسلمينَ أحيانًا بسبِّهم وشتمِهم ولعنِهم، وهو لا يتصوَّر نتائجَ تلك الكلماتِ القبيحة، ولذا يقول : ((لعنُ المسلم كقتله))، ويقول أيضًا: ((سِباب المسلم فسوق وقتاله كفر)).

يؤذيهم بلسانِه فيسعَى بينهم بالنّميمة ليفسدَ العلاقةَ القائمةَ بين الإخوان، وربما سعَى بالإفساد بين الزوجَين، وربما سعَى بين الأخَوين وبين الأبِ وأولاده أو الرّحم بعضهم مع بعض. نميمة خبيثة، نقلُ الكلام السيّئ على وجهِ الإفساد وإلحاقِ الضررِ وتصديعِ بناء المجتمع المسلم.

يؤذيهم بأقواله فترَاه يغتابهم وينتهِك أعراضَهم بلا رويّة ولا بصيرة، يتشفّى في أعراض المسلمين، كفاه إثما لو عاد لنفسِه وصحَّح أوضاعَه وأصلح أخطاءه، لكان في ذلك كفاية وغُنية من أن يشتغلَ بأعراضِ المسلمين ثَلبًا وعيبًا من غير بصيرةٍ ولا تأمّل.

يؤذيهم بلسانِه فينسِب لهم البُهتان ويحكِي عنهم الزورَ والأقوالَ الخبيثة، وهم قد لا يكونون قالوها ولم يحكوها، لكنّه يتلقّف الكلامَ من كلِّ قائل من غير أن يتثبَّت فيما يُنقَل إليه، ولذا قال الله لنا: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ [الحجرات:6].

يؤذيهم بلسانِه فيشهَد عَليهم زورًا وبهتانًا، شهادةً ظالمة جائِرة لا صحّةَ لها؛ لكي ينفَع شَخصًا ويضرَّ آخر، وتلك شهادة الزورِ الباطلة التي حذَّرنا منها ربّنا وحذّرنا منها نبيّنا حيث يقول لما عدّ الكبائر وكان متكِّئًا فجلس فقال: ((ألا وقول الزور، ألا وشهادة الزور))، فما زال يكرِّرها حتى قال الصحابة: ليته سكت.

يؤذيهم بأقوالِه فيقيم دَعوى كيديّة لا صحّةَ لها ولا أصل لها ولا بِناء ثابت لها، لكنها الدّعوَى الكيديّة التي يقصد منها إلحاقَ الضرر وإيصالَ الهمّ والغمّ على أخيه المسلم، وقد تنكشف الأمور ضدَّ ما يريد، لكن يكفيه أن ألحقَ الضرَرَ بأخيه المسلم وأساءَ إليه وعطَّل مصالحَه، وتلك والعياذ بالله كبيرةٌ عظمى.

يؤذيهم بلسانِه فيكتب فيهم ما لم يقولوه، ويحكِي عنهم ما لم يتحدّثوا به، وكلّ هذا من أذَى المسلمين، فالواجب على المسلِمِ تقوى الله والكفُّ عن هذا الأذى السيّئ.

يؤذيهم في أموالهم، فيتعدَّى على أموالهم ظلمًا وعدوانًا، تارة يؤذيهم فيجحَد الحقوقَ التي لهم، ويماطل أحيانًا بالوفاء، فلا يعطِي الناس حقوقَهم إلاّ بعد كلفةٍ ومشقّة، ولذا سمّى النبيّ ذلك ظالمًا بقوله: ((مَطلُ الغنيِّ ظلم يحِلُّ عِرضَه وعقوبته)).

يؤذيهم في أموالهم فيجحَد حقوقهم، ويجحَد حقوقَهم التي في ذمّتِه، إمّا لأن صاحبَه ليس عنده توثُّق قويّ، فيستغلّ ذلك فيجحَد الحقوق، والله يقول: فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ [البقرة:283].

يؤذيهم فيتعدَّى على أموالهم ظلمًا وعدوانًا، وفي الحديث: ((من اقتطَع شبرًا من الأرض طُوِّقه يومَ القيامة من سبع أرضين)).

يؤذيهم في أموالهم بالتعدِّي عليها سَرِقة أو إتلافًا أو غِشًّا في البيوع وخِداعًا وتدليسًا، فيكون بذلك مؤذيًا لهم حيث أخَذ من أموالهم بغيّر حقِّها. فجُحود الحقوقِ والمماطلة بها وعدَم الوفاء وعدَم الوضوح في التّعامل كلّ هذا من أذَى المسلمين، لو فكّر المسلم في ذلك لاتَّقى الله وترفَّع عن هذه الأذيّة.

ويؤذيهم بسفكِ دمائهم بغير حقّ، وكلّ هذا حرام، ولهذا النبيّ يقول: ((إنّ دماءكم وأموالَكم وأعراضَكم عليكم حرام)). إنَّ سفكَ الدماء بغيرِ حقّ ظلم وعدوان، ((ولا يزال العبدُ في فسحةٍ من دينه ما لم يصِب دمًا حرامًا)).

وعكسُ هذا مَن وفَّقه الله فسلم المسلمون من شرِّ لسانه ويدِه، كما قال : ((المسلم من سلِمَ المسلمون من لسانه ويده، والمؤمن من أمِنَه الناس على دمائهم وأموالهم)). فحقيقة الإسلام الصادِق الذي سلِم المسلمون من شرِّ لسانه ويده، فلا يؤذيهم بلسانه، ولا يؤذيهم بيده، ويأمَنونه على الدّماء والأموال؛ لأن هذه حقيقةُ الإيمان الدّالّة على صدق الإيمان وقوّة اليقين.

فلنكن ـ أيها المسلمون ـ بعيدًا عن إيذاء الآخرين، مترفِّعين عن ذلك، سالكين الطريقَ المستقيم في تعاملنا مع إخواننا؛ ليكون إيماننا الإيمانَ الصادق، فليس الإيمان بدعوى أو أمور ظاهرة وأنت في خلاف ذلك، فكم من متظاهرٍ بالإسلام والخيرِ لكنه عند التعامُل تجِد الرّوَغان، وتجِد المماطلة، وتجد الأمور المتناقضة التي تتنافى مع دين الإسلام، فدين الإسلام دينٌ ومعاملة، صِدقٌ في القلب ويقينٌ وأعمال ظاهرة تدلّ على ما في القلبِ من إيمانٍ وصِدق حتى يكونَ الإيمان حقيقيًّا، فالإيمان الصادِق هو الذي يحمل المسلمَ على البعد عن أذَى المسلمين بكلِّ أنواع الأذى، والنبيّ يقول لنا: ((من كان عِنده لأخيه مظلمَة من دمٍ أو مال فليتحلَّل منه اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا دِرهم، إن كان له حسناتٌ أُخِذ من حسناته، وإن لم يكن له حسنات أُخذ من سيّئاتهم ثم طرِحَت عليه فطرِحَ في النار)). فليحذر المسلِمُ ذلك، وليتَّق اللهَ في تعامله مع إخوانه، ولا يحملنَّه عدمُ عِلم الآخرين بحقوقهم أن يجحَدها ويظلمها ويؤذيهم فيها، فإنّ ذلك من الأذى المحرَّم الذي حرَّمه الله ورسوله.

ومِن أنواع الأذى المماطلةُ بالحقوق، كتأخير قِسمةِ الميراث أحيانًا؛ لأن بعضَهم قد يريد بها ظلمَ الآخرين والتحايلَ عليهم ومحاولةَ تنازلهم عن بعض حقوقِهم، لأجل المصالح الشخصيّة، فالمسلم يتباعَدُ عن هذا، وإن ائتُمِنَ أدَّى أمانته بصدقٍ وإخلاص.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صور من الأذية باللسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الامبراطوره لمار :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: